مقدمة عن النانو

  •  علوم النانو هي التي تبحث في الظواهر التي تحدث في نطاق أبعاد صغيرة جدا، اصطلح على أن يشمل ذلك ما يقل عن 100 نانومتر (النانومتر يساوي واحد على مليون من الميلليمتر).
  •  كثيرا ما تعمل النانوتكنولوجي بالتزاوج مع المايكروتكنولوجي، وهي التي تعنى بأبعاد تقل عن 100 ميكرون (الميكرون يساوي واحد على الألف من الميللمتر)
  •   على سبيل التخيل، يوضح المقياس اللوغاريتمي المرفق مجال الأبعاد لعدد من الكيانات. قطر شعرة الإنسان يتراوح بين 50 و100 ميكرون (أكبر ألف مرة من مجال عمل النانوتكنولوجي!) بينما تتراوح خلايا الدم مثلا حول حوالي 10 ميكرون. أما الفيروسات والحمض النووي فإن أبعادها تدخل في إطار النانوتكنولوجي (يساوي أو يقل عن 100 نانومتر). الجزيئات الصغيرة أبعادها حوالي نانومتر والكبيرة منها غالبا ما تبقى داخل إطار النانوتكنولوجي أيضا.

  •   ما يميز النانوتكنولوجي عن غيرها، هو أنه كثيرا ما تتغير خواص المواد الفيزيائية والكيماوية عندما يتم تحضيرها بأبعاد نانونية، عن خواصها في الأبعاد العادية. فالذهب مثلا عنصر خامل في الظروف العادية ولا يتفاعل إلا بصعوبة مع غيره. على النقيض من ذلك، فإن حبيبات الذهب النانونية شرهة جدا للتفاعل!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • يشمل مجال النانوتكنولوجي كافة العلوم الفيزيائية والكيميائية والحيوية. وتطبيقاتها بلا حدود في جميع مجالات الحياة، طب وهندسة وصيدلة وزراعة إلخ. يمكن التعرف على بعضها من خلال الاستراتيجية البحثية للمركز. للمزيد أنظر الروابط أسفل الصفحة.
  • تقسم علوم النانو لثلاث أفرع: القياس، تصنيع المواد النانونية وتصنيع الأجهزة الدقيقة (مايكرو ونانوتكنولوجي). جمع مركز النانوتكنولوجي أجهزة في كافة الأفرع. صحيح أن عددها محدود، ولكنها بداية طيبة، آملين في إثراء أجهزة المركز مع الوقت.

للمزيد:

http://www.nano.gov/nanotech-101

http://www.nanowerk.com

http://www.crnano.org/whatis.htm

http://en.wikipedia.org/wiki/Nanotechnology

 

 

 

 

 

أنت هنا: مقدمة عن النانو

اتصل بنا

العنوان: شارع الجمهورية - حرم جامعة المنصورة - مبنى مدرجات كلية الهندسة الجديدة والذي يقع بين كليات الطب والطب البيطري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة - المنصورة - مصر
الرمز البريدي: 35516
البريد الالكترونى:  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.